- خدمات الأفراد
-
خدمات الشركات والمؤسسات المالية
خدمات الشركات والمؤسسات المالية
- عربي SMEs
- الخزينة
-
طرق التعامل مع البنك
طرق التعامل مع البنك
- الرسوم والعمولات
إنّ حماية بياناتك الشخصية والمالية في البنك العربي هي أولى أولوياتنا. نحن ملتزمون باعتماد وسائل الأمان الفعّالة عند جمع بياناتك ومعالجتها و نقلها.
إنّ ضوابط وإجراءات الأمان المطبّقة لدينا تخضع للمراقبة والمراجعة الدائمتين للتأكّد من فعّالية أدائها. كما أنّ النهج المعتمد يركّز على التّصدي والتحرّي والتّصحيح في قنوات متعددة.
نعمل باستمرار لتأمين الالتزام الدائم بجميع متطلبات البنك المركزي بالإضافة الى تطبيق أعلى المعايير مثل (ISO/ISMS, ITIL & COBIT) بما يتوائم مع نموذج مصرفنا، كما نسعى للالتزام بمعايير PCI حيثما يلزم.
كيف تحمي نفسك:
بالإضافة الى اعتماد أساليب التحقّق والتثبّت (أدناه)، الرجاء عدم التصريح بأية معلومات قد تؤدي الى كشف أو إساءة استخدام حسابك. بغضّ النظر عن نوع المعلومات المطلوبة، يجب عليك أن:
في حال تلقّيك رسالةً عبر البريد الإلكتروني أو رسالةً نصّية قد تبدو لأوّل وهلة بأنّ مصدرها البنك العربي، الرجاء اتّخاذ الإجراءات التّالية:
لن يقوم البنك العربي بسؤالك عن معلومات الدخول لحساباتك مطلقاً (مثل اسم المستخدم، كلمة السر، الرقم السرّي، رمز التحقق- كلمة المرور لمرّة واحدة).
الرموز السّرية وصلاحيّات الدخول:
قم بحماية حساباتك وهويّتك من خلال الحفاظ على معلومات الدخول لحساباتك (اسم المستخدم وكلمة السر) و أدوات التعريف (مثل جهاز إصدار الرموز السرّية - token - و رمز التحقق (OTP)). هذه الوسائل التي من خلالها تقوم الأنظمة بالتعرف على هويّتك. لا تفرط بها فيمكن لغيرك الدخول الى حساباتك من خلالها (ويمكن عمل حوالة مثلاً).
نصيحة: خدمات البنك العربي الالكترونية تتوفّر عليها ميزة الأمان هذه. خذها بِعَيْن الاعْتِبار لإنشاء صلاحيّات قوية.
قم باستخدام رمز سرّي قويّ و جهاز إصدار الرموز السرّية (token) للحصول على أعلى معايير الأمان. اتصل بمركز خدمة العملاء للمزيد من المعلومات.
قم بما يلي:
لا تقم بما يلي:
إنشاء واستخدام كلمات سر قوية
نصيحة: استخدم عبارة أو جملة لتتذكر كلمة السر الخاصة بك، على سبيل المثال عبارة
(?Would you like 3 scoops of ice cream) تكوّن الرمز السّري التّالي: ?Wul3$oIc
أنواع الهجمات الاحتيالية الشائعة
الهندسة الاجتماعية
"الهندسة الاجتماعية" هي سلوك للتلاعب بالناس والالتفاف على أنظمة الأمن لتنفيذ الاحتيال، تتضمن هذه التقنية الحصول على معلومات لا يكشفها الفرد في العادة إلى الغرباء.
الهندسة الاجتماعية يمكن أن تتخذ مجموعة متنوعة من الأشكال مثل: الهاتف، البريد الإلكتروني والبريد الاعتيادي أو الفاكس أو الرسائل القصيرة.
هو نوع من أنواع الهندسة الاجتماعية التي تهدف غالباً الى سرقة بيانات المستخدم ومن ضمنها صلاحيّات الدخول الى الأنظمة و أرقام البطاقات الائتمانية. يظهر هذا النوع من العمليات عندما يقوم المحتال بانتحال شخصية موثوقة.
يقوم المحتالون بإرسال الآلاف من رسائل البريد الإلكتروني مغشوشة المصدر أو (الرسائل القصيرة) التي تظهر بأنها من مصدر موثوق، مثل البنك الذي تتعامل معه، وتطلب منك تقديم معلومات شخصية عبر البريد الإلكتروني، أو تطلب منك اتباع رابط يوجهك إلى مواقع مزيفة أنشئت لغرض الاحتيال أو فتح مرفقات تخفي برامج ضارة.
خداع البريد الإلكتروني (E-mail Spoofing) و الرسائل النصّية ( SMS Spoofing)
إن طرق خداع البريد الإلكتروني والرسائل النصّية تكمن في إرسال بريد إلكتروني مغشوش المصدر يبدو لك أنه من مصدر ما، لكنه فعلياً من مصدر آخر غير الذي تحسبه.
مثال على ذلك:
يقوم أحد المحتالين بإرسال بريد إلكتروني مطابق للبريد الإلكتروني لمؤسسة تتعامل معها، ويطلب فيه تحويل أموال إلى حساب بنكي جديد لكن في الحقيقة يعود إلى هذا المحتال و يتم التحويل الى ذلك الحساب و ليس لحساب المؤسسة التي تتعامل معها.
سرقة الهويّة الإلكترونيّة
هو نوع من أنواع الاحتيال حيث تتمّ سرقة البيانات الشخصية مثل الهويّة الوطنيّة / رقم الضمان الاجتماعي أو رقم حساب البنك، وذلك لفتح حسابات أو القيام بعمليات باستخدام الاسم المسروق. قد يقوم المحتالون بانتحال صفة ممثّلي البنك. لهذا السبب، الرجاء طلب بطاقة تعريف للشخص أو الجهة قبل الإجابة، سواء شفهياً أو إلكترونياً، بما يخصّ البيانات الشخصيّة أو المتعلّقة بالحسابات المصرفيّة.
نصائح لحماية معلوماتك
إدارة المعلومات التي يتم الحصول عليها إلكترونياً
ان المعلومات الشخصية المستلمة عبر الرسائل إلكترونية، بما في ذلك الدخول إلى الموقع الإلكتروني للبنك العربي، أو الخدمات المصرفية عبر الإنترنت، أو الطلبات الواردة إلكترونيا، أو البريد إلكتروني، يتم المحافظة عليها لضمان حماية خصوصية معلوماتك. هذا وقد نقوم باستخدام هذه المعلومات في تلبية احتياجاتك المصرفية وتحسين المنتجات والخدمات ومعرفة عدد الزائرين لموقعنا الإلكتروني بالإضافة إلى التعرف على الفرص التي تمكننا من خدمتك بشكل أفضل.
عند الدخول لأي موقع الكتروني، فأن جهازك سيقوم بتخزين معلومات معينة بشكل مؤقت على شكل ملفات تصنف بالكوكيز. يتم استخدام الكوكيز "Cookies" للتعرف / تتبع أجهزة الحاسوب التي قامت بزيارة الموقع حيث أنها لا تقوم بجمع أية معلومات تتعرف عليك بشكل شخصي ولا تستخدم لأغراض جمع المعلومات المخزنة على جهازك. يمكنك إبطال عمل "الكوكيز" "Cookies"من خلال القيام بالتعديلات اللازمة على جهازك مستخدما الأدوات على المتصفح "browser" الخاص بك.
نطاق تطبيق هذه السياسة
أينما وردت كلمة " البنك العربي" في هذه السياسة فإنها تعني شركة البنك العربي بالإضافة إلى الشركات التابعة له وعلى النحو التالي:
تغيير هذه السياسة
قد يلزمنا من وقت أخر تغييرات على سياسة أمن المعلومات الخاصة بنا. سيتم الاحتفاظ بالنسخة المحدثة على الموقع الإلكتروني الخاص بالبنك العربي.
الخصوصيّة
للمزيد من المعلومات حول كيفيّة قيامنا بحماية بياناتك الشخصيّة أو في حال رغبتك بمعرفة المزيد عن أساليب حفظ الخصوصيّة المطبّقة لدينا، يرجى قراءة فقرة بيان الخصوصية ، أو الاتصال بنا.
للاتصال بنا:
مركز خدمة المعتمدين: 333 333 800 1 لمشتركي الاتصالات الفلسطينية/جوال/ اوريدو أو +97022953333 لمشتركي الشبكات الأخرى أو من الخارج
بريد الكتروني: GM-PalestineCallCenter@Arabbank.com.jo
مركز أعمال الشركات:
رقم الهاتف: 97022969490+
بريد الكتروني: corporate.businesscenter@arabbank.com